اللجنة المصرية لفك الحصار عن غزة *** لجنة شعبية من نشطاء وشخصيات وطنية مفتوحة لكل من يؤيد حق الشعب الفلسطيني في الحياة بلا أسوار او حصار


الاثنين، ٣١ ديسمبر ٢٠٠٧

أمن مبارك يعتدي علي الحجاج بالعصي المكهربة وقنابل الدخان واصابة العشرات واعتقال 55 حاجا

أمن مبارك يعتدي علي الحجاج بالعصي المكهربة وقنابل الدخان واصابة العشرات واعتقال 55 حاجا


نقلاً عن موقع حزب العمل

التاريخ: 30/12/2007

قوات امن مبارك تعتدي علي الحجاج بالعصي المكهربة وقنابل الدخان.. انباء عن اصابة العشرات واعتقال اكثر من 55 حاجا .. الحجاج حاولوا التقدم شرقا عائدين لغزة الا ان قوات الامن احتجزتهم لاجبارهم علي المكوث في مخيم للايواء وسحبت بطاقات الهوية منهم. وقعت هذه الاحداث منذ ساعات ووصلتنا تفاصيلها الآن حيث تمت عملية إحكام الحصار فقام الحجاج باتخاذ قرار الاضراب عن الطعام.

وقعت منذ ساعات قليلة عمليات عنف بين قوات الأمن المصرية وحجاج غزة عندما حاولوا التقدم من العريش شرقا عائدين نحو بلادهم الان ان قوات الامن قامت بسحب بطاقات تحقيق الشخصية من الحجاج وحاصرتهم لاجباره للتوجه لمخيمات ايواء تمت اقامتها خصيصا لهم ومنعت القوافل الإغاثية من الوصول اليهم في ظل تعاطف هائل معهم داخل كافة المحافظات المصرية بعد ان تحولت قضيتهم الي قضية رأي عام وبات اقل المصريين وعيا بالاحداث يتهمون الطاغية مبارك بالخيانة والخضوع لمشيئة الصهاينة .

وعلمنا ان المصادمات تسببت في اصابة العشرات من الحجاج واحتجاز الامن لأكثر من 55 حاجا منهم وفتح محاضر تحقيق لهم

وتعليقا علي ما يتعرض له الحجاج صرح مجدى حسين الأمين العام لحزب العمل والقيادي البارز في لجنة فك الحصار عن غزة ان منع حجاج غزة من العودة يعنى أن مصر لم تعد دولة وأنها تدار مباشرة من تل أبيب وواشنطن والأفضل أن يحكمنا أولمرت أو بريمر بشكل مباشر حتى يوقن الشعب المصرى أننا تحت الاحتلال

في أزمة جديدة تنذر بوجود عالقين فلسطينيين جدد على الحدود مع قطاع غزة، فتحت مصر 11 مركزا لإيواء الحجاج الفلسطينيين العائدين من الأراضي السعودية بسبب رفض الحجاج الفلسطينيين عودتهم عن طريق معبر كرم أبو سالم، مطالبين بفتح معبر رفح لإعادتهم للأراضي الفلسطينية.

وقال مسؤول بمحافظة شمال سيناء «مراكز الإيواء تم فتحها في مراكز وبيوت الشباب ومراكز الهلال الأحمر وهيئة الإغاثة لإيواء نحو 2200 حاج فلسطيني لحين الاتفاق على طريقة مناسبة لعودتهم». مشيرا إلى أن الهلال الأحمر المصري قدم نحو ألف بطانية ومائة مرتبة لتدعيم مراكز الإيواء فيما قامت محافظة شمال سيناء بشراء 400 مرتبة أخرى، كما تعهد الهلال الأحمر المصري بتقديم وجبات ساخنة للحجاج الفلسطينيين لمدة ثلاثة أيام.

وقالت المصادر المصرية «إسرائيل طلبت من الجانب المصري بأن تكون عودة الحجاج الفلسطينيين عن طريق معبر كرم سالم على الحدود بين مصر وإسرائيل.

ذكرت وكالة للأنباء أن السبب الرئيسي في أزمة حجاج قطاع غزة العالقين ما بين مينائي نويبع المصري والعقبة الأردني هو موقف رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الذي يصر على عدم إدخالهم عبر معبر رفح كما خرجوا.

ونقلت وكالة 'قدس برس' عن مصادرها التي قالت انها من داخل المقاطعة في رام الله أن عباس يضغط بكل ما أوتي من قوة من خلال الولايات لمتحدة الأمريكية، وأطراف أخرى على مصر والأردن لعدم إدخال حجاج قطاع غزة عن طريق معبر رفح، وأن مصر تتعرض للضغوط الأكبر لعدم السماح لهم بدخول أراضيها والدخول عن طريق معبر رفح.

وأضافت الوكالة 'أن عباس شكل خلية تتكون من وزيري الإعلام والأسرى في حكومته رياض المالكي، وأشرف العجرمي، وأمين عام الرئاسة الطيب عبد الرحيم، وسعدي الكرنز أمين عام مجلس الأكدت حركة المقاومة الإسلامية 'حماس' على العودة الفورية والآمنة لحجاج قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي , معتبرة الحركة نقل الحجاج إلى خيام إيواء هو إضافة جديدة لمعاناتهم التي تتفاقم يوماً بعد يوم.

وعبّرت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" عن استيائها من المواقف السلبية لـ "حكومة" سلام فياض وقيادة السلطة من أزمة حجاج غزة، لا سيما ممارسة الضغط على مصر "تناغماً مع الضغوطات الأمريكية والإسرائيلية لثنيها عن المضي في حل هذه الأزمة الإنسانية".

وأكد فوزي برهوم المتحدث باسم الحركة، في بيان صحفي، تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة منه، على العودة الفورية والآمنة لحجاج قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي"، معتبرة أن "نقل الحجاج إلى خيام إيواء (في مدينة العريش) هو إضافة جديدة لمعاناتهم التي تتفاقم يوماً بعد يوم".

وقال: "على جميع الأطراف والمؤسسات الحقوقية والمنظمات الدولية أن يتفهموا الحاجة الماسة لعودة الحجاج سالمين غانمين إلى أهلهم وذويهم"، مشيرة إلى أن "أي ابتزاز أمريكي إسرائيلي للأشقاء المصريين وأي ضغوط تمارس على أي طرف لإيجاد حلول أمنية أو سياسية لهذه القضية الإنسانية هو مرفوض من قبل الحركة ولا يمكن قبوله بأي حال من الأحوال".

وثمّن برهوم "الدور المسؤول الذي تبذله الحكومة الفلسطينية برئاسة إسماعيل هنية وكذلك قيادة حركة حماس على مستوى الداخل والخارج لحل هذه المشكلة مع كافة الأطراف وعلى رأسها القيادة المصرية التي تتفهم مطلب وإصرار الحجاج للعودة عبر معبر رفح الحدودي وضمان عودة مشرفة تصون كرامتهم وتحافظ على قدسية هذه الفريضة".

وأكد المتحدث باسم حركة "حماس" رفض أي تأجيل أو تأخير من شأنه أن يشكل خطراً على حياة الحجاج "لأن مكوثهم في خيام الإيواء ينذر بكارثة صحية وإنسانية تهدد حياة هؤلاء الحجاج، حيث أن معظمهم من النساء والشيوخ وكبار السن والمرضى وذوي الأمراض المزمنة

وفي البرلمان المصري شن نواب المعارضة الوطنية والاسلامية هجوما شديدا ضد الحكومة واتهموها بأنها المسئولة عن احتجاز الحجاج وان هذا الامر يعرض حياتهم للخطر وتعليقا علي ذلك قال رئيس مجلس الشعب المصري الدكتور أحمد فتحي سرور ان مصر لا تمنع عودة الحجاج الفلسطينيين الى ديارهم وان المنع جاء من جانب اسرائيل.

واعتبر احمد نظيف رئيس وزراء مبارك في تعقيب على مناقشات نواب مجلس الشعب هنا اليوم بشأن الحجاج العالقين على معبر رفح المصري ان اسرائيل تنتهك أبسط حقوق الانسان بمنعهم من العودة للاماكن التي قدموا منها وبهذا ترتكب جريمة أخرى ضد الفلسطينيين.

وأضاف انه يجب أن تعي اسرائيل أن احترام حقوق الانسان له الاولوية في التعامل مع الدول وأن موقفها هذا يستحق الازدراء اذ تمنع حجاجا مسلمين من العودة الى بيوتهم.

وذكر أن مصر تبذل جهودا ضخمة لضمان عودة الحجاج لكن الخيار صعب "لأن العودة من الطريق الذي تريده اسرائيل غير آمن لانها ستلقي القبض عليهم".

من جانبه قال وزير الدولة للشؤون القانونية والمجالس النيابية مفيد شهاب في بيان للحكومة أمام مجلس الشعب ان الموقف المصري يعمل على سلامة هؤلاء الحجاج مشيرا الى أن بلاده استقبلتهم على أراضيها ووفرت لهم كافة سبل الاعاشة لحين حل مشكلتهم.

وأضاف شهاب أن مصر استقبلت الحجاج عبر معبر رفح المصري بعد عبورهم معبر رفح الفلسطيني برغم اغلاقه وبرغم الانتقادات التي وجهت لمصر من الجانب الاسرائيلي فأن مصر استقبلتهم ويسرت لهم العبور الى الاراضي السعودية لاداء فريضة الحج.

وأشار الى أن الحجاج يرفضون العودة الا من خلال معبر رفح المصري ثم معبر رفح الفلسطيني الذي لا يعمل حاليا بعد انسحاب قوات الامن من السلطة الفلسطينية والفنيين من الاتحاد الاوروبي لافتا الى أن المشكلة الان تتمثل في رفض الحجاج العودة عن طريق معبر كرم سالم خوفا من اعتقال البعض منهم.

وشدد أن مصر لم ترضخ لانتقادات اسرائيل والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي لدخول فلسطينيين من منفذ مغلق بطريقة غير شرعية مؤكدا أن هناك اعتبارات أهم وهي أن هؤلاء من الحجاج ولا يمكن تركهم ولا بد من السماح لهم بدخول الاراضى المصرية لاداء فريضة الحج.

وأشار شهاب الى أنه لا يمكن ادخال الفلسطينيين بالقوة من منفذ رفح المصري لان الجانب الاسرائيلي سيتربص بهم على الجانب الفلسطيني ومصر تبحث الان في كيفية عودتهم لاراضيهم دون السماح بتعرض الاسرائيليين لهم.

وطالب النواب المصريون خلال الجلسة بضرورة تأمين عودة الحجاج سالمين دون أن يتعرضوا لاي مضايقات من قبل اسرائيل

ليست هناك تعليقات:


Blogger Template by Blogcrowds


Copyright 2006| Blogger Templates by GeckoandFly modified and converted to Blogger Beta by Blogcrowds.
No part of the content or the blog may be reproduced without prior written permission.