اللجنة المصرية لفك الحصار عن غزة *** لجنة شعبية من نشطاء وشخصيات وطنية مفتوحة لكل من يؤيد حق الشعب الفلسطيني في الحياة بلا أسوار او حصار


الأحد، ١٧ فبراير ٢٠٠٨

يوم للتضامن مع غزة - الاعتصام 1 ظهرا أمام الجامعة العربية



23 فبراير يوم للتضامن مع غزة - الاعتصام 1 ظهرا أمام الجامعة العربية


استجابة لنداء اللجنة الشعبية لكسر الحصار عن غزة والتى تنشط فى غزة قررت الحركات الشعبية فى 10 دول حتى الآن تخصيص يوم السبت الموافق 23 فبراير للتضامن مع غزة المحاصرة . ومن المقرر أن تجتمع اللجنة المصرية لفك الحصار عن غزة خلال الساعات القادمة للإتفاق على تنظيم اليوم وإقرار الاقتراح المقدم من عدد من الأعضاء بالإعتصام أمام الجامعة العربية الساعة 1 ظهرا بميدان التحرير . وقد وردنا من اللجنة الشعبية فى غزة مايلى :
ثمانية أشهر من الحصار الإسرائيلي المتواصل ، دمر خلالها الاحتلال كل مقدرات الحياة في فلسطين :

* إغلاق شامل للمعابر ومنع من الحركة والسفر والتنقل .
* (95) مريضاً كانوا شهداء الحصار خلال آخر ثلاثة أشهر .
* مئات المرضى معرضون لخطر الموت هم بحاجة ماسة للعلاج بالخارج .
* توقف كامل لمشاريع العمران والبنية التحتية بسبب منع إدخال مواد البناء.
* توقف (4000) مصنع ومشغل وورشة عن العمل بشكل كامل بسبب منع إدخال المواد الخام .
* مائة وخمسين ألف أسرة فلسطينية جديدة فقدت مصدر عيشها بسبب انضمام أربابها إلى قافلة البطالة.
* تدمير قطاع الزراعة إلى حد توقف مزارعي الورود عن زراعتها بعد تقديمها طعاماً للمواشي بسبب منع حركة التصدير .
* تدمير لمستوى التعليم بعد النفاد الكامل للقرطاسية وعدم إمكانية طباعة الكتب المدرسية .
* كوارث صحية في المستشفيات بسبب عدم كفاية الكهرباء والمحروقات لتشغيل الأجهزة الطبية .
* كوارث بيئية بضخ (4) مليون لتر مكعب يومياً للبحر دون معالجة ، بالإضافة لطفح المجاري في مناطق مختلفة نظراً لشح الكهرباء والوقود .


**********
قطاع غزة شريط ضيق من أراضي ساحل البحر الأبيض المتوسط بطول (40) كيلومتراً ، وعرض من (5 - 10) كيلو مترات ، وبكثافة سكانية هي الأعلى في العالم ، حيث يعيش فيه مليون ونصف المليون نسمة ، ويتعرض القطاع منذ ثمانية أشهر لحصار إسرائيلي شامل ، نتج عنه كوارث إنسانية وصحية وبيئية ، فضلاً عن دمار اقتصادي شامل ، وتمثل النقاط التالية أبرز جوانب هذا الحصار :
* ارتكب الاحتلال الإسرائيلي جريمة بحق (1500) مريض هم بحاجة ماسة للعلاج بالخارج بسبب عدم توفر العلاج اللازم لهم في قطاع غزة ، وقد فارق الحياة من هؤلاء بسبب الحصار (95) مريضاً خلال الشهور الثلاثة الأخيرة .
* تسبب منع إدخال المواد الخام اللازمة لقطاع الصناعة في إغلاق حوالي (4000) مصنع وورشة ومشغل ، توقفت عن العمل بالكامل .
* تسبب إغلاق المعابر وعدم دخول المواد اللازمة لمشاريع العمران في توقف مشاريع العمران والمباني والبنية التحتية بالكامل ، ناهيك عن مشاريع لوكالة الغوث وعدد من المؤسسات الدولية بقيمة (250) مليون دولار في مجال البنية التحتية ومشاريع إسكان أصحاب البيوت المدمرة ، وقد وصل الأمر إلى عدم توفر المواد اللازمة لبناء قبور الموتى .
* تسبب إغلاق المصانع والمشاغل وتوقف مشاريع العمران إلى تعطل حوالي (150,000) عامل وفني عن العمل ، و فقدان أسرهم لمصدر الدخل ، وافتقارهم للحاجات الأساسية اللازمة للحياة .
* تسبب إغلاق المعابر في فقدان الكثير من السلع الأساسية ، وعلى سبيل المثال فإن الأطفال في مدارس الحكومة ووكالة الغوث لا توفر لهم الكتب المدرسية والقرطاسية اللازمة لاستمرار العملية التعليمية .
* تسبب التقليص الخطير من قبل الاحتلال لكمية الكهرباء ، وكذلك للمحروقات في انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة ، وقد أدى ذلك إلى تعطل المولدات الاحتياطية بسبب التشغيل لفترات طويلة وعدم توفر قطع الغيار ، وهذا تسبب في كوارث جسيمة :
عدم كفاية الكهرباء لتشغيل الأجهزة الطبية ، كأجهزة العناية المركزة وأجهزة غسيل الكلى وأجهزة المختبرات وغيرها .
عدم توفر التدفئة اللازمة للأطفال والمرضى وكبار السن لاسيما في المستشفيات .
عدم القدرة على معالجة مياه الصرف الصحي وضخ (4) مليون لتر يومياً في مياه البحر دون أدنى معالجة، مما ينذر بكوارث صحية ودمار شامل للثروة السمكية.
توقف بعض محطات ضخ مياه الصرف الصحي عن ضخ المياه العادمة وحدوث طفح في المجاري في عدد من المناطق .
* تسبب الحصار في التدمير الشامل لقطاع التجارة بسبب عدم إدخال البضائع والمواد الخام واحتجاز (1500) حاوية في الموانئ الإسرائيلية يدفع أصحابها غرامات شهرية عن وجودها في الموانئ ولا يستطيعون إدخالها ، هذا فضلاً عن (1000) حاوية موجودة خارج الموانئ الإسرائيلية .
* الدمار الشامل الذي أصاب المزارعين ، وذلك بسبب عدم إدخال البذور والأسمدة والمبيدات الحشرية اللازمة للزراعة، وقد وصلت مأساة المزارعين بسبب منعهم من تصدير منتجاتهم إلى توقف مزارعي الورد الذي كان يصدّر لأوروبا عن زراعته بعد اضطرارهم لتقديم إنتاجهم طعاماً للمواشي .

ليست هناك تعليقات:


Blogger Template by Blogcrowds


Copyright 2006| Blogger Templates by GeckoandFly modified and converted to Blogger Beta by Blogcrowds.
No part of the content or the blog may be reproduced without prior written permission.