اللجنة المصرية لفك الحصار عن غزة *** لجنة شعبية من نشطاء وشخصيات وطنية مفتوحة لكل من يؤيد حق الشعب الفلسطيني في الحياة بلا أسوار او حصار


الأربعاء، ٢ أبريل ٢٠٠٨

الشهيد 120 للحصار وعودة العالقين المصريين


ارتفاع عدد ضحايا الحصار إلى 120 شهيداً بعد وفاة مريض من مدينة غزة
غزة-المركز الفلسطيني للإعلام
أعلنت مصادر فلسطينية مساء الثلاثاء (1/4)، عن وفاة المريض سيف الدين محمود الشوبكي البالغ من العمر (49 عاماً) من مدينة غزة، جراء منعه من السفر لتلقي العلاج بالخارج، وبذلك يرتفع عدد ضحايا الحصار المفروض على قطاع منذ عدة أشهر إلى 120 شهيداً.
وقال المتحدث باسم اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار رامي عبده: "إن الشوبكي كان يعاني من سرطان في المخ، وأوصى الأطباء بضرورة إجراء عملية له في الخارج، ولكن الكيان الصهيوني منعه من السفر".
وكانت وزارة الصحة في حكومة تسيير الأعمال الفلسطينية برئاسة إسماعيل هنية قد أكدت أن هناك نقصاً حاداً في المعدات الطبية والأدوية داخل مستشفيات قطاع غزة، مناشدةً العالم برفع الحصار عن القطاع, ومطالبة منظمة الصحة العالمية بدعم القطاع الصحي في غزة وتزويده بالمواد والأدوية اللازم للمستشفيات.
………………………………………..
انتهاء أزمة المصريين العالقين في قطاع غزة بعودتهم إلى وطنهم
رفح - المركز الفلسطيني للإعلام
سمحت السلطات المصرية، ظهر اليوم الثلاثاء (1/4)، للمواطنين المصريين العالقين في قطاع غزة منذ نحو شهرين بالعودة إلى مصر عبر معبر رفح الحدودي.
وأوضحت مصادر أمنية فلسطينية أن العشرات من المواطنين المصريين العالقين في رفح (جنوب قطاع غزة) توجهوا اليوم إلى معبر رفح، بعدما سجلت شرطة المعبر أسماءهم ودققت في أوراقهم الثبوتية ونسّقت عملية خروجهم من المعبر مع السلطات المصرية، مشيرة إلى أنه قد تم السماح لجميع العالقين بالمرور عبر المعبر والذين يحملون جوازات السفر المصرية أو بطاقات الهوية المصرية فقط.
وبينت أنه بعبور هؤلاء العالقين المصريين وعودتهم إلى ديارهم تكون قد انتهت فصول إحدى الأزمات الإنسانية الكبيرة التي استمرت حوالي شهرين والناجمة عن الحصار المشدد المفروض على قطاع غزة منذ نحو عشرة أشهر.
الجدير بالذكر أن جهوداً رسمية فلسطينية كبيرة بذلتها الحكومة الفلسطينية الشرعية برئاسة إسماعيل هنية بالإضافة لوفد حركتي "حماس" و"الجهاد الإسلامي" الذي اجتمع بالجانب المصري قبل عشرة أيام وكان أول ثمار هذا الاجتماع هو الإفراج عن غالبية المعتقلين الفلسطينيين لدي السلطات المصرية، كما أوردت مصادر فلسطينية أن السلطات المصرية ستفرج عن بعض السيارات للمواطنين الذين دخلوا بها الأراضي المصرية وقامت هي باحتجازها.
بالمقابل بقي هناك عدد كبير من المواطنين الفلسطينيين العالقين في الجانب المصري من الحدود اعتصموا اليوم الثلاثاء في رفح المصرية للسماح لهم بالعودة إلى قطاع غزة أسوة بالعالقين المصريين.
وينظر المواطنون في قطاع غزة إلى هذه الخطوة بإيجابية كبيرة، آملين أن يتم بعد ذلك حصول اتفاق وطني فلسطيني مصري يضمن تشغيل وفتح معبر رفح لحركة وتنقل المواطنين والبضائع بين مصر وقطاع غزة بشكل حر بعيداً عن سيطرة الاحتلال على المعابر والتحكم في آلية تشغيلها.

ليست هناك تعليقات:


Blogger Template by Blogcrowds


Copyright 2006| Blogger Templates by GeckoandFly modified and converted to Blogger Beta by Blogcrowds.
No part of the content or the blog may be reproduced without prior written permission.